
Bagi yang bepergian jauh,
Islam memberi keringanan berupa dapat dilaksankannya shalat jamak
seperti Dzuhur dan Ashar, atau Maghrib dengan Isya, sehingga ketika
tidak mimungkinkan untuk berhenti pada setiap waktu shalat maka kita
dapat melakukan 2 shalat sekaligus dalam satu waktu.
Namun, kadangkala ketika kita sudah melakukan shalat jamak taqim (dua shalat dilaksanakan pada awal waktu)
sampailah kita pada tujuan kita, dan masih ada cukup waktu untuk
melakukan shalat tersebut. Pertanyaan yang muncul wajibkan kita
mengulangi shalat yang akhir tersebut ? (‘Isya atau Ashar)
Menurut Madzhab Syafi’i maka, shalat jamak tersebut sah dan tidak wajib diulangi.
Referensi:Tuhfath al-Muhtaj bi syarhi al-Minjah (2/202)
(ويجوز) ولو للمقيم (الجمع) بين
ما مر ومنه الجمعة بدل الظهر (بالمطر) ، وإن ضعف بشرط أن يبل الثوب ومنه
شفان وهو ريح باردة فيها مطر خفيف (تقديما) بشروطه السابقة لخبر الصحيحين
«أنه – صلى الله عليه وسلم – صلى بالمدينة سبعا جميعا وثمانيا جميعا» ، زاد
مسلم من غير خوف ولا سفر قال الشافعي كمالك – رضي الله عنهما – أرى ذلك
لعذر المطر واعترض بروايته أيضا من غير خوف ولا مطر وأجيب بأنها شاذة أو
ولا مطر كثير فاندفع أخذ أئمة بظاهرها (والجديد منعه تأخيرا) ؛ لأن المطر
قد ينقطع فيؤدي إلى إخراج الأولى عن وقتها بغير عذر وفارق السفر بأنه إليه
فاشترط العزم عليه عند نية التأخير، كذا عبر به بعضهم وفيه نظر وصوابه
فاشترط عدم عزمه على ضده عند نية التأخير، كذا عبر به بعضهم وفيه نظر
وصوابه فاشترط عدم عزمه على ضده عند نية التأخير
(وشرط التقديم وجوده) أي المطر
(أولهما) أي الصلاتين ليتحقق الجمع مع العذر (والأصح اشتراطه عند سلام
الأولى) ليتحقق اتصال آخر الأولى بأول الثانية في حالة العذر وقضيته اشتراط
امتداده بينهما وهو كذلك وتيقنه له وأنه لا يكفي الاستصحاب وبه صرح القاضي
فقال: لو قال لآخر بعد سلامه انظر هل انقطع المطر أو لا بطل جمعه للشك في
سببه
[تحفة المحتاج في شرح المنهاج وحواشي الشرواني والعبادي 2/ 402]